ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع:
([1]) ينظر على سبيل المثال: أوقاف السلطان الأشرف شعبان على الحرمين لراشد القحطاني ص(89-135)، وأوقاف الحرمين الشريفين في العصر المملوكي لأحمد هاشم بدرشيني ص(111-159)، ومشاركة أهل الغرب الإسلامي في الوقف على الحرمين الشريفين لمحمد بن زين العابدين رستم، وهو بحث منشور ضمن أعمال المؤتمر الثالث للأوقاف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1430 (4/741-751)، والأوقاف على الحرمين الشريفين خارج المملكة العربية السعودية واقعها وكيفية الإفادة منها لعبدالله السدحان، وهو بحث منشور في مجلة الدارة العدد الرابع 1430هـ ص(193-208).
([2]) المواعظ والاعتبار للمقريزي (4/88)، وينظر: الأوقاف والحياة الاجتماعية في مصر لمحمد أمين ص(108).
([3]) الأوقاف في تركيا لسهيل صابان مجلة الفيصل العدد 332 ص(65).
([4]) الأوقاف والسياسة في مصر لإبراهيم البيومي غانم ص(189).
([5]) ينظر: التكوين التاريخي لوظيفة الوقف في المجتمع العربي لإبراهيم البيومي غانم ص(83و93)، والإطار التشريعي لنظام الوقف في بلدان المغرب العربي لجمعة الزريقي ص(145)، والبناء المؤسسي للوقف في بلدان الهلال الخصيب لياسر الحوراني ص(568)، وكل هذه الأبحاث منشورة ضمن أعمال ندوة نظام الوقف والمجتمع المدني في العالم العربي التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية والأمانة العامة للأوقاف بالكويت عام 2001م، ومؤسسة أوقاف الحرمين الشريفين بمدينة الجزائر العثمانية لناصر الدين سعيدوني، وهو بحث منشور في مجلة الخليج للتاريخ والآثار العدد الثالث 2007م ص(12)، وإضرار الاستعمار الفرنسي بموارد أوقاف الحرمين في تونس وردة فعل الحكومة السعودية للتليلي العجيلي، وهو بحث منشور ضمن أعمال مؤتمر الأوقاف الثالث بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1430 (4/83).
([6]) ينظر: حركة تقنين أحكام الوقف في تاريخ مصر المعاصر لعلي عبدالفتاح جبريل ص(66-93)، والإطار التشريعي لنظام الوقف في بلدان المغرب العربي لجمعة الزريقي وهو بحث منشور ضمن أعمال ندوة نظام الوقف والمجتمع المدني في العالم العربي التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية والأمانة العامة للأوقاف بالكويت عام 2001م ص(142).
([7]) الدولة العثمانية في التاريخ الحديث لإسماعيل ياغي ص(231-232).
([8]) الإطار التشريعي للوقف في بلدان الهلال الخصيب لبرهان زريق، وهو بحث منشور ضمن أعمال ندوة نظام الوقف والمجتمع المدني في العالم العربي التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية والأمانة العامة للأوقاف بالكويت عام 2001م ص(238).
([9]) الأوقاف والسياسة في مصر لإبراهيم البيومي غانم ص(469).
([10]) الإطار التشريعي لنظام الوقف في بلدان المغرب العربي لجمعة الزريقي، وهو بحث منشور ضمن أعمال ندوة نظام الوقف والمجتمع المدني في العالم العربي التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية والأمانة العامة للأوقاف بالكويت عام 2001م ص(145).
([11]) ينظر: الأوقاف على الحرمين الشريفين خارج المملكة العربية السعودية واقعها وكيفية الإفادة منها لعبدالله السدحان، وهو بحث منشور في مجلة الدارة العدد الرابع 1430هـ ص(214-228)، والاندثار القسري للأوقاف (المظاهر – الأسباب – العلاج) لعبدالله السدحان، وهو بحث منشور ضمن أعمال المؤتمر الثالث للأوقاف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1430 (2/254-277).
([12]) ينظر: تاريخ الأوقاف في المملكة وسبل تطويرها لعبداللطيف الحميد ص(14).
([13]) جريدة أم القرى العدد (40) بتاريخ 14/3/1344هـ.
([14]) جريدة أم القرى العدد (488) بتاريخ 6/1/1353هـ.
([15]) جريدة أم القرى العدد (493) بتاريخ 11/2/1353هـ.
([16]) جريدة أم القرى العدد (95) بتاريخ 1/4/1345هـ.
([17]) الأوقاف والسياسة في مصر لإبراهيم البيومي غانم ص(189-190).
([18]) مما جاء في الإعلان ما نصه: "2- يشمل مبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية والخارجية للدول الحقوق والواجبات التالية: أولاً: .. (ب) حق الدولة السيادي غير القابل للتصرف في تقرير نظامها السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي بحرية، وفى تنمية علاقاتها الدولية وفى ممارسة سيادتها الدائمة على مواردها الطبيعية وفقاً لإرادة شعبها دون تدخل أو تداخل أو تخريب أو قسر أو تهديد من الخارج بأي شكل من الأشكال ... ثانياً: ... (س) واجب الدولة في الامتناع عن مزاولة أي نشاط اقتصادي أو سياسي أو عسكري في إقليم دولة أخرى دون موافقتها"، وينظر الإعلان كاملاً في الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة على هذا الرابط:
http://www.un.org/arabic/documents/instruments/docs_subj_ar.asp?subj=24
اترك تعليقك
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من الموقع